التخطي إلى المحتوى
تعاون روسي أمريكي لإنشاء محطة مدارية حول القمر في إطار برنامج “ديب سبايس غايتواي”
القمر

أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” أمس الأربعاء، أنها وقعت اتفاقاً مع نظيرتها الأمريكية “ناسا” للتعاون في مشروع أمريكي لإنشاء محطة مدارية حول القمر

القمر
القمر

إنشاء محطة مدارية حول القمر

أ ف ب – أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” أمس الأربعاء، أنها وقعت اتفاقاً مع نظيرتها الأمريكية “ناسا” للتعاون في مشروع أمريكي لإنشاء محطة مدارية حول القمر في إطار برنامج “ديب سبايس غايتواي”.

وأشارت الوكالة الروسية في بيان إلى أن “روسكوسموس وناسا أكدا عزمهما استخدام محطة الفضاء الدولية كقاعدة لاستكشاف أعمق للفضاء وللتعاون في إطار برنامج قمري دولي عبر إنشاء منصة ديب سبايس غايتواي”.

ووقع هذا الاتفاق في مدينة اديلايد الأسترالية، حيث يعقد المؤتمر الدولي الثامن والستون لعلوم الفضاء.

وأعلنت “ناسا” قبل بضعة أشهر العمل على مشروع يحمل اسم “ديب سبايس غايتواي” لإرسال رواد فضاء إلى مدار القمر بالاستعانة بصواريخ جديدة مطورة من وكالة الفضاء الأمريكية.

وتطمح روسيا من ناحيتها لفتح قاعدة علمية على القمر، وقد أعلنت أنها ترغب في إجراء أولى رحلاتها إلى القمر بحلول العام 2031.

وأوضحت الوكالة الروسية أن “الشريكين يعتزمان تطوير المعايير التقنية الدولية التي ستستخدم مستقبلاً بما في ذلك لإنشاء محطة مدارية حول القمر. وقد اتفقت روسكوسموس وناسا على المعايير المتعلقة بالمحطة المستقبلية”.

خمسة بلدان تطور مراكبها

وقال المدير العام لوكالة “روسكوسموس” إيغور كوماروف في تصريحات أوردها البيان أن “خمسة بلدان على الأقل تعمل على تطوير مركباتها الفضائية المأهولة الخاصة. ولتفادي مشكلات على صعيد التعاون التقني، يجب توحيد المعايير (…) جزء من المعايير الرئيسية سيوضع على أساس عناصر روسية”.

ويمكن للصواريخ الروسية “انغارا” و”بروتون-ام” أن تستخدم خصوصاً بموازاة الصاروخ الأمريكي الثقيل “إس إل إس” الذي من المتوقع أن تحصل أول عملية إطلاق له في العام 2018 بهدف “إقامة البنية التحتية للمحطة القمرية” وفق “روسكوسموس” التي أوضحت أن إقامة هذه المحطة المدارية لن تتم قبل منتصف العقد المقبل.

الفضاء هو أحد ميادين التعاون الثنائي القليلة التي لم تتأثر بالتوترات بين الولايات المتحدة وروسيا.

ويتعاون البلدان خصوصاً في إطار محطة الفضاء الدولية، حيث تملك روسيا المركبة الفضائية الوحيدة القادرة على إرسال رواد فضاء.

 

التعليقات