التخطي إلى المحتوى
السعودية تحظر دخول الطيور لتفادى انتشار الإنفلونزا
السعودية تحظر دخول الطيور لتفادى انتشار الإنفلونزا

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، فى بيان صدر يوم السبت الماضى ، أنها حظرت نقل الطيور الحية من وإلى الرياض فى إطار الخطة الوقائية لمكافحة انتشار الفيروس .

السعودية تحظر دخول الطيور لتفادى انتشار الإنفلونزا
السعودية تحظر دخول الطيور لتفادى انتشار الإنفلونزا

 

ظهور حالات  نفوق طيور جراء إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور :

أكدت السلطات السعودية الانتهاء من إزالة جميع مخلفات سوق الطيور فى العزيزية بالرياض بعد رصدها حالات نفوق طيور هناك جراء إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور H5N8، الأربعاء الماضي.

وأعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، فى بيان صدر يوم السبت، أنها حظرت نقل الطيور الحية من وإلى الرياض فى إطار الخطة الوقائية لمكافحة انتشار الفيروس، بحسب وسائل إعلام.

وأوضحت الوزارة أنها باشرت تطبيق خطة الطوارئ فى محل حيوانات أليفة فى محافظة الخرج والمنطقة المحيطة بها، بعدما كشفت العينات المأخوذة وجود إصابة واحدة لبلبل.

وأكدت التخلص من 958 من الطيور التى ثبت إصابتها بالفيروس، فى محافظة المزاحمية. كما أعلنت أنها وجهت موردى الأدوية واللقاحات ومصانع الأعلاف، إضافة إلى موردى الصيصان ومزارع الدواجن بوقف الزيارات الميدانية وأخذ إجراءات الأمن الحيوى الصارمة بالاعتبار.

تقرير المنظمة الدولية :

قالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية إن السعودية أكدت تفشيا لسلالة شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور فى الرياض، مما استدعى إعدام نحو 16 ألفا من البط.

وقالت المنظمة التى يقع مقرها فى باريس فى تقرير على موقعها الإلكترونى نقلا عن معلومات من السلطات السعودية، إن السلالة إتش5إن8 أصابت وقتلت 14 طائرا فى موقع غير محدد فى العاصمة السعودية.

وأضاف التقرير أنه تم إعدام باقى الطيور التى كانت معرضة للإصابة بالفيروس من ضمن مجموعة مكونة من 60 ألف طائر.

وأصابت سلالات الفيروس الدواجن فى عدد من الدول فى أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة، وتصيب بعض أنواع المرض أيضا الإنسان وتسبب الوفاة.

وفرضت السعودية هذا العام قيودا على واردات الدواجن من دول منها بلغاريا فى مسعى لمنع انتشار المرض.

ظهور اصابات حاملة لانفلونزا الطيور :

 أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، اليوم الأربعاء أن حالات الإصابة بمرض انفلونزا الطيور من نوع (H5N8) بلغت 8 حالات فى محافظات “الرياض والخرج وحريملاء والقويعية وضرما” .

وأشارت الوزارة إلى أن عدد العينات التى وصلت إلى مختبر التشخيص البيطرى بالرياض بلغ 1220 عينة، وجمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات الفحص والتقصى فى محيط المناطق المصابة، كما انخفض عدد البلاغات خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى 9 بلاغات، مقابل 20 إلى 30 بلاغا خلال الأيام الستة الأولى منذ الإعلان عن المرض.

التعليقات