التخطي إلى المحتوى
الامارات تمنع التونسيات من دخول أراضيها
الامارات تمنع التونسيات من دخول أراضيها

كانت دولة الإمارات العربية المتحدة أصدرت قرار أثار جدلا كبيرا خلال الأيام الماضية، عندما منعت شركة طيران الإمارات نساء تونس من السفر على متن طائرتها المتجهة إلى دبي، دون تقديم أسباب.

الامارات تمنع التونسيات من دخول أراضيها
الامارات تمنع التونسيات من دخول أراضيها

 

بداية الحدث :

أعلنت مجموعة من التونسيات خلال الأيام الماضية عن تأخير سفرهن الى الدولة الخليجية على متن طائرات اماراتية واخضاع بعضهن لاجراءات تفتيش وتدقيق اضافية في تأشيراتهم، ما أثار موجة غضب اشعلت وسائل التواصل الاجتماعي وشغلت وسائل الاعلام المحلية .

رد الفعل التونسى :

أعلنت الحكومة التونسية انها طلبت من السفير الاماراتي توضيحات حول سبب تأخير سفر التونسيات، مؤكدة ان الأخير شدد على ان قرار المنع كان “ظرفيا وتم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة”.

تعليق  وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات :

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الامارات أنور قرقاش في حسابه في تويتر “تواصلنا مع الأخوة في تونس حول معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية”، من دون يقدم توضيحات اضافية. تابع “لنتفادى معا محاولات التأويل والمغالطة”، مضيفا: “نقدر المرأة التونسية ونحترمها ونثمن تجربتها الرائدة، ونعتبرها صمام الأمان”.

لكن تغريدة الوزير الإماراتي قوبلت بردود فعل مستنكرة من قبل التونسيين ، إذ رد عليه أحد المغردين التوانسة قائلا: “عن أي إجراءات أمنية تتحدثون، وهل هذه الإجراءات تشمل المرأة التونسية فقط، يجب على دولة الإمارات توضيح هذه الفضيحة وخاصة إهانة المرأة التونسية”.

تصريحات وكالة تونس الرسمية :

الامارات تمنع التونسيات من دخول أراضيها
الامارات تمنع التونسيات من دخول أراضيها

وكانت وكالة تونس الرسمية للأنباء عن مساعد رئيس الرحلة، الذي لم تذكر اسمه، أن هناك “تعليمات تقضي بعدم قبول أي امرأة تونسية على متن خطوط الشركة في اتجاه الإمارات باستثناء المتحصلات على الإقامة أو صاحبات جوازات السفر الدبلوماسية، دون تحديد سن معينة أو تاريخ انتهاء هذه الإجراءات”.

وذكرت تقارير صحفية تونسية أن الفوضى عمّت صفوف المسافرات أمام مكتب التسجيل التابع لشركة الطيران الإماراتية بسبب غياب معلومات عن أسباب المنع وإمكانية استرجاع الأموال، ثم تقدمت الخارجية التونسية باستفسار لدى السلطات الإماراتية حول الأسباب قبل أن تعلن الشركة تراجعها عن القرار .

 

 

التعليقات