أخبار العالم

الاتحاد الأوربي يحث ايران على الالتزام ببنود الاتفاق النووي أو مواجهة العقوبات

التقى جوزيف بوريل وزير خارجية الاتحاد الHوربي بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الخميس 16 يناير في العاصمة الهندية نيودلهي

وكان ذلك محاولة لحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي والتوقف عن القرارات المعلن عنها مؤخراً.

الاتحاد الأوربي يحث ايران على الالتزام ببنود الاتفاق النووي

وفق ما جاء في بيان حفي صادر عن مكتب جوزيف بوريل في بوركسل خلال الاجتماع،

أن الاتحاد الاوربي ما زال حريصًا على الحفاظ على بنود الاتفاق النووي، والذي أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى نظراً للظروف المحيطة والتصعيد الخطير بمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

تفاصيل

وصرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، من خلال خطاب بثه التلفزيون الحكومي اليوم، إن بلاده تقوم الآن بتخصيب اليورانيوم بكميات أكبر مما كانت عليه قبل توصلها للاتفاق النووي مع القوى العالمية في 2015.

وقال روحاني: “نخصب يورانيوم أكثر من قبل التوصل للاتفاق. الضغط زاد على إيران، لكننا نواصل التقدم”،”رويترز”.

وقوم طهران بتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي ردًا على انسحاب واشنطن منه في 2018، وإعادتها فرض عقوبات التي تدمر اقتصاد إيران.

ورفض رئيس ايران فكرة رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” وهو استبدال الاتفاق النووي بين اكبر الدول وايران بآخر تدعمه الولايات المتحدة.

وكما جاء في صحيفة واشنطن أمس الأربعاء، إن إدارة ترامب هددت بفرض رسوم نسبتها 25%

على واردات السيارات الأوروبية في حال لم تتهم بريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران رسميًا بمخالفتها بالاتفاق النووي.

الوسوم

سوسن رسمي

سوسن رسمي : كاتبة فسلطينية لها خبرة في مجالات متعددة، حيث تعمل كمدربة تنمية بشرية، ولها العديد من الدورات التعليمية، كما أنها متخصصة تطوير الذات والتأهيل السلوكي للأطفال، وحاصلة على العديد من الجوائز العلمية في مجالات متعددة، وهي حالياً تشغل العديد من المناصب محرر في عرب نيوز والخليح لايف وتعمل بمؤسسة أعرفها كمسئولة عن قسم الأسرة والطفل.

مقالات ذات صلة

إغلاق