ات ايست المستقبل سيتي At East Mostakbal City

أخبار العالم

رد فعل الرئيس الفلسطيني على خطة ترامب للسلام الشهيرة بصفقة القرن

خطة ترامب للسلام  التي أثارت غضب الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث وصفها بصفقة المؤامرة وأكد أنها لن تحدث وستذهب إلى مزبلة التاريخ”.

وشدد عباس على أن الفلسطينيين “يلتزمون بالشرعية الدولية لأنها هي المرجع”.

رد فعل الرئيس الفلسطيني على خطة ترامب للسلام

في خطاب ألقاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، معلقًا على خطة ترامب للسلام، التي كشفت عن بنودها الرئيسية يوم الثلاثاء،

حيث وصفها بأنها “اتفاقية مؤامرة ستذهب إلى مزبلة التاريخ”، مضيفًا أنه “لا سيقبل الفلسطينيون دولة فلسطينية بدون القدس عاصمة لها “.

وشدد عباس على أن الفلسطينيين “يلتزمون بالشرعية الدولية لأنها هي المرجع”، مؤكدًا أنها حقوق مواطنيهم “ليست للبيع”. كما قال ، نحن لسنا إرهابيين ونحن نحارب الإرهاب.

قال الرئيس الفلسطيني إنه لن يقبل بقيادة الولايات المتحدة للمفاوضات ، معربًا عن استعداده للقيام بذلك تحت إشراف اللجنة الرباعية، ورفض التفاوض مع إسرائيل على أساس ما أسماه “اتفاقية ترامب”.

رد فعل الشارع الفلسطيني

خطة ترامب للسلام
خطة ترامب للسلام

نظم الفلسطينيون احتجاجات على خطة رئيس الولايات المتحدة قبل ساعات من كشف الخطة في واشنطن. يوم الثلاثاء ، وتظاهر أكثر من ثلاثة آلاف فلسطيني في غزة ضد الخطة التي رفضها الجانب الفلسطيني، بينما يتم التخطيط لمزيد من الاحتجاجات في الأيام المقبلة.

أفاد مصور وكالة الأنباء الفرنسية أن المتظاهرين جابوا شوارع مدينة غزة وأحرقوا الأعلام الأمريكية وصور ترامب في هتافات “لا لصفقة القرن” و “الصفقة لن تمر”.

وتم إطلاق عدة مسيرات صغيرة شارك فيها المئات في المدن والمخيمات في قطاع غزة ، وكذلك في مدن الضفة الغربية المحتلة.

وطلب الفلسطينيون من المجتمع الدولي مقاطعة خطة إدارة ترامب ، والتي يعتبرونها جزءًا من الدولة اليهودية ، وأنها لم تعد تمثل وسيطًا محايدًا في النزاع.

رد فعل حماس

حماس ، التي تسيطر على قطاع غزة ، أعلنت رفضها للخطة. وقال خليل الحية  نائب رئيس حماس: “نحن نرفض هذا الاتفاق ولن نقبل بديلاً عن القدس كعاصمة لدولة فلسطين ، ولن نقبل بديلاً عن فلسطين لتكون دولتنا ، ولن نقبل التحيز بشأن حق العودة وعودة اللاجئين”.

وأضاف: “أيدينا ودمائنا وبنادقنا ومراوحنا هي مقدمة لإسقاط اتفاق القرن ، وسنقاومه بكل طريقة لإسقاطه”.

وتابع الحية: ” ترامب سيحترق تاريخيا وأخلاقيا وإنسانيا، لأن ظلمه تعدى كل الخطوط الحمر”.

وأكد أن “القدس عاصمتنا واللاجئون سيعودون والأرض موحدة، وسيرى (ترامب) قوة شعبنا في كسر هذه المعادلات كما حطم بصبره ووحدته كل المؤامرات السابقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى