أخبار العالم

انتشار فيروس كورونا في 15 دولة والصين تعلن ارتفاع عدد الضحايا

انتشار فيروس كورونا الجديد مستمر حتى اللحظة في جميع أنحاء العالم ، حيث سجلت الإصابات الوبائية في 15 دولة على الأقل، بعد ظهوره لأول مرة في الصين.

انتشار فيروس كورونا

ارتفع عدد القتلى من فيروس كورونا الغامض إلى 170 في الصين، بعد وفاة 37 شخصًا آخرين جراء الإصابة بالفيروس القاتل في مقاطعة هوبى الصينية.

وكانت الاحصائيات يوم مس الاربعاء تقدر بـ 7700 شخص مصاب، كما تم اكتشاف أول حالة في التبت وبهذا تم انتشار جميع مقاطعات ومناطق القارة الصينية.

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية لعقد جلسة مغلقة في جنيف اليوم الخميس، لتحديد ما إذا كان الانتشار السريع للفيروس هو الآن حالة طوارئ عالمية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “أدهانوم غيبريسوس” في مؤتمر صحفي أمس يوم الأربعاء “تطور الفيروس في الأيام الأخيرة ، خاصة في بعض البلدان ، يثير قلقنا” مشيراً إلى ألمانيا وفيتنام واليابان.

على الرغم من أن الأرقام الموجودة خارج الصين لا تزال صغيرة نسبيًا ، إلا أنها تنطوي على احتمال تفشي المرض بشكل كبير “.

الولايات المتحدة الامريكية

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإجلاء حوالي 200 أمريكي من “ووهان” ، عاصمة مقاطعة هوبى الصينية ، حيث تتركز معظم الحالات بها ، ونظمت فرنسا وبريطانيا وكندا عمليات إجلاء مماثلة.

انتشار فيروس كورونا
انتشار فيروس كورونا

وحدة خاصة لمواجهة كورونا

وأعلن رئيس الولايات المتحدة  دونالد ترامب ، اليوم الخميس عن إنشاء “وحدة خاصة” لمكافحة فيروس كورونا القاتل.

وفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض، سيرأس وزير الصحة والخدمات الإنسانية “أليكس عازا”ر الوحدة التي ستنسق عملها مع مجلس الأمن القومي الأمريكي.

كما ستضم الوحدة خبراء في الصحة إلى جانب الوكالات الحكومية في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى العديد من المختصين في الأمراض الوبائية المعدية.

حيث تتمثل إحدى المهام الرئيسية للوحدة  مراقبة الفيروس والعمل على احتوائه، مع ضمان وصول مواطني الولايات المتحدة إلى المعلومات المتعلقة بالفيروس.

تأثير الفيروس على اقتصاد الصين

انتشرت تداعيات الفيروس على الاقتصاد الصيني، وهو ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، إلى حد كبير حيث توقفت الشركات لرحلات العمل وإلغاء السياح لزياراتهم.

أوقفت عدة شركات طيران رحلاتها إلى الصين، بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية ، لوفتهانزا ، طيران كندا والخطوط الجوية الأمريكية.

عقوبات صارمة

قالت وكالة مكافحة الفساد الصينية يوم الخميس إنها ستعاقب بشدة أي مسؤول لا يقوم بعمله لمكافحة فيروس كورونا الجديد الذي ينتشر في البلاد.

قالت اللجنة المركزية للفحص التأديبي على موقعها على شبكة الإنترنت إن أي شخص لا ينفذ تعليمات الرئيس “شي جين بينغ” على نحو فعّال في مكافحة الفيروس سوف يعاقب بشكل صارم.

كما سيعاقب أيضًا أولئك الذين يهملون واجباتهم وسوء استخدام الأموال ومواد الإنقاذ.

الوسوم

سوسن رسمي

سوسن رسمي : كاتبة فسلطينية لها خبرة في مجالات متعددة، حيث تعمل كمدربة تنمية بشرية، ولها العديد من الدورات التعليمية، كما أنها متخصصة تطوير الذات والتأهيل السلوكي للأطفال، وحاصلة على العديد من الجوائز العلمية في مجالات متعددة، وهي حالياً تشغل العديد من المناصب محرر في عرب نيوز والخليح لايف وتعمل بمؤسسة أعرفها كمسئولة عن قسم الأسرة والطفل.

مقالات ذات صلة

إغلاق