أخبار الصحة والتعليم في الخليج

فيروس كورونا الأسباب والأعراض والوقاية

فيروس كورونا الذي سبب الذعر في العالم أجمع بسبب انتشاره السريع حيث ازدادت المخاوف منه مؤخرًا مع بدء عام 2020، تزامنًا مع  ارتفاع حصيلة ضحايا الفيروس الجديد في الصين، وسط خوف من أن يصبح وباء مميتًا ، مثل السارس ، الذي هاجم الصين من قبل .

ما هو فيروس كورونا؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا يسبب متلازمة الشرق الأوسط وهو مرض تنفسي فيروسي ، تم اكتشافه لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012 ،

وأوضحت المنظمة أن فيروس كورونا عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض للبشر.

يبدأ ببرد شائع ويصل إلى متلازمة التنفس الحادة الوخيمة، المعروفة باسم السارس.

أسباب ظهور فيروس كورونا.

يقترح العلماء أسباب ظهور فيروس كورونا من وقت لآخر، بسبب الطفرات الوراثية التي تحدث للفيروسات من هذا النوع، بسبب عدم وجود إنزيم للتكاثر ، بالإضافة إلى ظاهرة وراثية يسميها العلماء معاودة الارتباط ، حيث يرتبط جين فيروس معين مع جين آخر،

ويؤدي هذا الارتباط إلى ظهور فيروسات جديدة، جنبًا إلى جنب مع العوامل المحفزة مثل تغيير ظروف المناخ

مواطن انتشار الفيروس

فيروس كورونا
فيروس كورونا

نشرت جامعة “جون هوبكنز الأمريكية” خريطة تفاعلية توضح موقع العدوى بفيروس كورونا، وقد أشار موقع الجامعة على الإنترنت إلى أن الخريطة عبارة عن لوحة معلومات تتعقب الحالات المصابة المبلغ عنها يوميًا،

وتستند إلى بيانات من منظمة الصحة العالمية واللجنة الوطنية للصحة في الصين والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وغيرها من المصادر. لإثبات انتشار الفيروس ، سواء في الصين أو في بلدان أخرى.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا مصدره من الحيوانات حيث انتقل من حيوان إلى إنسان وأن أصل الفيروس لم يتحدد بعد، ولكن وفقًا لتحليل مختلف الجينومات الموجودة في الفيروس، يُعتقد أن أصله في الخفافيش وقد انتقل للجِمال في وقت ما في الماضي البعيد.

أعراض فيروس كورونا

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن لفيروس كورونا العديد من الأعراض، وفي بعض الحالات لا تظهر أي أعراض، وفي حالات أخرى فإنه يعاني من أزمات تنفسية معتدلة ويصاب بمرض تنفسي حاد يؤدي إلى الوفاة.

 أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا هي :

  • الحمى
  • السعال
  • ضيق التنفس
  •  ويمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي.

لكن في حالات أخرى، من الممكن ظهور أعراض معوية مثل الإسهال ، ويبدو أن الأعراض تكون أقوى عند كبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف.

علاج فيروس كورونا

نشرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي على الإنترنت إنه لا يوجد علاج حتى اللحظة لفيروس كورونا، وأن العلاج المتاح داعم ويعتمد على الحالة المريض السريرية، ونصحت المواطنين باتخاذ احتياطات النظافة والوقاية من الفيروس من خلال غسل اليدين باستمرار وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة.

وتجتهد بعض الشركات ومعاهد البحث العلمي بتصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا ولكن هذا يستغرق على الأقل 3 شهور.

مخاطر فيروس كورونا

رفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها تقييماً للمخاطر الناجمة عن زيادة انتشار فيروس كورونا من مستوى منخفض إلى متوسط ، وإمكانية حدوث وصفه بالوباء العالمي

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية رفع حالة الطوارئ بعد انتشار الفيروس كورونا في أكثر من 19 دولة حتى الآن.

 

الوسوم

سوسن رسمي

سوسن رسمي : كاتبة فسلطينية لها خبرة في مجالات متعددة، حيث تعمل كمدربة تنمية بشرية، ولها العديد من الدورات التعليمية، كما أنها متخصصة تطوير الذات والتأهيل السلوكي للأطفال، وحاصلة على العديد من الجوائز العلمية في مجالات متعددة، وهي حالياً تشغل العديد من المناصب محرر في عرب نيوز والخليح لايف وتعمل بمؤسسة أعرفها كمسئولة عن قسم الأسرة والطفل.

مقالات ذات صلة

إغلاق