أخبار التكنولوجياتك

سيارات فورد وداعا لسرقة العجلات ford cars تطرح التصميم الجديد

فورد وداعا لسرقة العجلات

ابتكر فريق مهندسي فورد في أوروبا طريقة جديدة ومبتكرة لتصميم أقفال صواميل العجلات باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

بالتعاون مع Electro Optical Systems ، المزود الرائد في “تكنولوجيا التصنيع بالإضافة”، طورت شركة ford cars تصاميم صواميل عجلات السيارات  بتلافيف معتمدة على صوت السائق.

ford cars تطرح التصميم الجديد لصواميل العجلات

على غرار المسح الضوئي للقزحية أو بصمة الأصابع، يمكن استخدام صوت الشخص كمعرف حيوي فريد، حيث يسجل المهندسون صوت السائق لمدة ثانية على الأقل، ويقول عبارة مثل “أنا أقود سيارة فورد موستانج، ويستخدم المهندسون برنامجًا لتحويل هذه الموجات الصوتية إلى نمط ملموس وقابل للطباعة. ثم يتم تحويل هذا النمط إلى دائرة يتم استخدامها لتصميم هوية اقفال صواميل العجلات والمفتاح.

فورد تطرح التصميم الجديد
ford cars

وباستعانة علوم الهندسة تم تصميم صواميل السيارات والمفتاح كقطعة واحدة، ثم تحويلها لحقيقة ملموسة بالطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام الفولاذ المقاوم للصدأ والتآكل وبعد الطباعة ، تم فصل الصواميل والمفتاح والقيام بعمليات التشطيب والنحت البسيطة لتكون جاهزة للاستخدام.

المزايا والفوائد

يتضمن التصميم أيضًا ميزات أمان تمنع نسخ الصواميل حيث أن الأضلاع غير المستوية داخل الصواميل والمسافة البادئة التي تمدد العمق تمنع السارق من نسخ النموذج بالشمع ، لأنه ينكسر عند إزالته عن الصواميل.

فورد تطرح التصميم الجديد
ford cars

لا تقتصر مزايا تحسين سلامة الصواميل على التلافيف المأخوذة من صوت السائق، ولكن يمكن استبدالها بتصميمات محددة للسيارة نفسها ، على غرار شعار موستانج، أو استخدام الأحرف الأولى من اسم السائق. يمكن أيضًا أن يستلهم التصميم اهتمامات السائق، مثل استخدام مسار حلبة سباق شهير مفضل لديه.

توفر الطباعة ثلاثية الأبعاد مرونة فائقة في التصميم تساعد حيث تساعد على تقليل الوزن وتحسين الأداء وتقديم قطع  لا يمكن صناعتها بالطرق التقليدية.

تقنية  “Wheel Lock” تهدف إلى منع سرقة العجلات

أعلنت شركة فورد عن تقنية جديدة تسمى “Wheel Lock” تهدف إلى منع سرقة العجلات من سياراتها. تعتمد التقنية على استخدام نظام قفل إلكتروني مدمج في العجلات يمنع فكها دون وجود المفتاح الإلكتروني المناسب.

يعمل النظام عن طريق إرسال إشارة كهربائية إلى قفل العجلات عند بدء تشغيل السيارة. إذا لم يتم تلقي الإشارة الصحيحة، فسيتم قفل العجلات تلقائيًا. لا يمكن فك القفل إلا باستخدام المفتاح الإلكتروني الخاص بالسيارة.

تقول شركة فورد إن تقنية Wheel Lock فعالة للغاية في منع سرقة العجلات. وفقًا للشركة، فإن النظام يصعب اختراقه ولا يمكن تجاوزه باستخدام الأدوات اليدوية التقليدية.

ستتوفر تقنية Wheel Lock في طرازات فورد 2024. وستكون متوفرة كميزة اختيارية في البداية، ولكن من المتوقع أن تصبح قياسية في جميع طرازات فورد في المستقبل.

فيما يلي بعض الميزات الرئيسية لتقنية Wheel Lock:

  • يستخدم نظام قفل إلكتروني مدمج في العجلات.
  • يمنع فك العجلات دون وجود المفتاح الإلكتروني المناسب.
  • فعال للغاية في منع سرقة العجلات.
  • سيكون متاحًا في طرازات فورد 2024.

ستكون تقنية Wheel Lock إضافة أمنية مهمة لسيارات فورد. من خلال جعل سرقة العجلات أكثر صعوبة، يمكن للنظام أن يساعد في حماية السيارات من السرقة.

إليك بعض التفاصيل الإضافية حول كيفية عمل تقنية Wheel Lock:

  • يحتوي كل عجلة على قفل إلكتروني مدمج.
  • يتم تنشيط القفل عند بدء تشغيل السيارة.
  • يرسل المفتاح الإلكتروني الخاص بالسيارة إشارة كهربائية إلى القفل.
  • إذا تم تلقي الإشارة الصحيحة، فسيتم فتح القفل.
  • إذا لم يتم تلقي الإشارة الصحيحة، فسيتم قفل العجلات تلقائيًا.

لا يمكن فك قفل العجلات إلا باستخدام المفتاح الإلكتروني الخاص بالسيارة. لا يمكن فك القفل باستخدام الأدوات اليدوية التقليدية.

زر الذهاب إلى الأعلى