أخبار الصحة والتعليم في الخليج

الدليل الشامل في المنصات التعليمية العربية للتعليم عن بعد

في إطار التزام اجتماعي لحل أكثر التحديات التعليمية إلحاحًا في العالم، يأخذ رواد الأعمال العرب المنصات التعليمية العربية للتعلم عن بعد  كحل  حاسم  للتحديات وتأخذ زمام المبادرة في تحويل التكنولوجيا إلى أداة لجعل التعليم متاحًا ورقميًا وملائمًا لمتعلمي العصر الحديث وانتشار المنصات التعليمية العربية

في الوقت المناسب لموسم العودة إلى المدرسة، نجمع شركات ناشئة مختصة في مجال التعليم التقني اكتسبت اهتمام العديد من الشركات الاستثمارية حول العالم، وتنمو لتصبح صناعة قابلة للتطوير.

تعرف على بعض من ألمع المنصات الإلكترونية التعليمية في الدول العربية التي تسعى جاهدة لإحداث فرق وإعادة تشكيل الأجيال القادمة.

 المنصات التعليمية العربية 

– نفهم

نفهم هي عبارة عن منصة فيديو تعليمية مجانية عبر الإنترنت من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر مرتبطة بالمنهج الرسمي للمدارس العامة، وهي من أهم المنصات التعليمية العربية.

تسهل الشركة الناشئة التي يقع مقرها في القاهرة مقاطع فيديو مدتها من 5 إلى 20 دقيقة تم إنشاؤها بواسطة محترفين.

بالإضافة إلى ذلك، يتم فصل محتوى نفهم حسب الموضوع والفصل الدراسي والدرجة والجدول الأكاديمي، مما يسهل على الطلاب التنقل عبر واجهة المستخدم الخاصة بهم.

تأسست نفهم في عام 2012 من قبل أحمد الألفي ومصطفى فرحات ومحمد حبيب في محاولة لتوفير نهج رقمي لمعالجة القضايا التعليمية الرئيسية في مصر، ومنذ ذلك الحين توسعت لتشمل المناهج الدراسية الرئيسية في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، سوريا والجزائر.

أخيرًا، تلقت الشركة الناشئة استثماراتها الأولية من Flat6Labs في عام 2012.

– المنتور

المنتور هو سوق للفيديو على الإنترنت ومزود المحتوى المفضل للمتعلمين الذاتيين العرب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

تقدم المنصة المتطورة التي تأسست ومقرها الإمارات العربية المتحدة، دورات فيديو ومحادثات مفيدة، بالإضافة إلى دورات التعلم والتطوير الشخصي باللغتين العربية والإنجليزية.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم المنصة برعاية البرامج التدريبية والمحتوى الأعلى تقييمًا الذي أنشأه خبراء الصناعة لذلك من أفضل المنصات التعليمية العربية..

بالنسبة لعملية التعلم، تسهل المنصة على المتعلمين الانغماس في المعرفة الضرورية بالكامل من خلال المناهج الموجهة وميزات التسليم التفاعلية، الشركة الناشئة مدعومة وممولة من قبل شراع الشارقة، التي تعمل كمستثمر رئيسي.

منصة المنتور
منصة المنتور

– لمسة

لمسة، المعروفة أيضًا باسم عالم لمسة للأطفال، هي من المنصات التعليمية العربية  وتأتي في الدرجة الأولى مصممة للأطفال.

تقدم المنصة السعودية مجموعة واسعة من المحتوى المتنوع من حيث النوع والسياق مثل القصص والألعاب التفاعلية، بالإضافة إلى تجربة تعليمية مسلية وتفاعلية للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 1-3 سنوات ومرحلة ما قبل المدرسة من 4-6 سنوات والأطفال في سن المدرسة 6 سنوات.

تقدم المنصة نموذجًا قائمًا على الاشتراك يخلو من أي إعلان أو محتوى تابع لجهة خارجية لتوفير بيئة تعليمية غير ضارة وآمنة للأطفال، وهو متاح عبر تطبيق قائم على الويب والجوال.

جمعت الشركة الناشئة ما مجموعه 500000 دولار في تمويل على مدى 3 جولات، بقيادة شركة GINCO للاستثمار في دبي.

– توتوراما

Tutorama هو سوق للتدريس عبر الإنترنت يربط الآباء والطلاب بمعلمين ممتازين.

تتيح الشركة المصرية الناشئة للمستخدمين البحث عن مدرسين أكفاء أكاديميًا حسب الموضوع أو الموقع، وعرض ملفات تعريف المعلمين والمراجعات، وإدارة الفواتير، وتتبع التقدم الأكاديمي.

تأسس برنامج توتوراما في عام 2016 من قبل عمر خشابة ومنذ ذلك الحين ذهب للفوز بمسابقة MIT EF للشركات الناشئة العربية لعام 2016، كقوة رائدة ومزود حلول لإحدى القضايا الرئيسية الأساسية في المنطقة، يسمح استخدام Tutorama للتكنولوجيا برقمنة أداة تعليمية واسعة الانتشار، تلقت الشركة الناشئة استثمارًا تمويليًا لم يكشف عنه من A15 في عام 2016.

منصة توتوراما
منصة توتوراما

– معامل براكسيلابس

PraxiLabs هو مزود تعليم STEM عبر الإنترنت يقدم محاكاة افتراضية تفاعلية ثلاثية الأبعاد لمختبرات العلوم، تأسست الشركة المصرية الناشئة في عام 2016 من قبل خديجة البدويحي وتهدف إلى توفير فرص متساوية للطلاب والمؤسسات التعليمية التي يمكن أن تستفيد من التحسينات التكنولوجية في نظام التعليم التقليدي.

لا توفر PraxiLabs تجربة افتراضية غامرة فحسب، بل تضيف محتوى غنيًا يوفر المزيد من الفهم والمعرفة العملية.

جمعت الشركة الناشئة تمويلًا أوليًا في سبتمبر 2018 من قبل Katapult Accelerator ، ومنذ ذلك الحين حصلت على جائزة Next Billion Ed-Tech المرموقة في مارس 2019.

أكاديمية نون
أكاديمية نون

– أكاديمية نون

نون أكاديمي هي واحدة من أسرع الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم والتعليم في الشرق الأوسط، و المنصات التعليمية في الدول العربية، مع أكثر من 2 مليون طالب مسجل.

تتخصص Noon Academy في إنشاء منصة تعليمية اجتماعية جذابة وبأسعار معقولة تتيح للطلاب التعلم من أقرانهم والتنافس معهم وإنشاء مجموعات دراسة حية عند الطلب.

مقرها في المملكة العربية السعودية ومصر، تعمل المنصة ببرنامج اشتراك أو عضوية وتقدم دروسًا خصوصية لمجموعة متنوعة من اختبارات الكفاءة وتحديد المستوى.

أنهت الشركة الناشئة مؤخرًا جولتها من السلسلة A بمبلغ 8.6 مليون دولار من Raed Ventures  في يونيو 2019، وتخطط لتوسع عالمي هائل.

– إدراك

إدراك هي من المنصات التعليمية العربية، لأنها منصة دورة تدريبية مفتوحة على الإنترنت (MOOC) وهي إحدى المبادرات التي أنشأتها ودعمتها مالياً مؤسسة الملكة رانيا منذ عام 2014.

تقدم المنصة الأردنية فرصة تعليمية فريدة من نوعها تستفيد من التكنولوجيا التي طورها خبراء تقنيون بارزون في اتحادHarvard-MIT ،edX  تهدف المنصة إلى زيادة إثراء التعليم العربي من خلال إتاحة الوصول إلى دورات اللغة العربية التي يدرسها أفضل الأساتذة دون أي تكلفة على المتعلم.

منذ ذلك الحين، تعاونت الشركة الناشئة مع العديد من المؤسسات التعليمية في المنطقة مثل جامعة عجمان في أبو ظبي لتوفير التعليم عن بعد.

منصة إدراك
منصة إدراك

– ينمو

Ynmo هو برنامج تعليمي كخدمة (SaaS) حائز على جوائز يسمح لمقدمي الخدمات مثل المدارس والمراكز والعيادات بتصميم ومراقبة خطط العلاج الفردية التي تلبي احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة.

تخدم المنصة التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها حلها التكنولوجي باستخدام البحوث الطبية المقدمة من قبل خبراء في التربية الخاصة.

تم إطلاق التطبيق رسميًا في عام 2017، ومنذ ذلك الحين شرع في المسرح العالمي لقمة Seedstars في عام 2018 وحصل على جائزة نقدية قدرها 27000 دولار (100000 ريال سعودي) من مؤسسة مسك، وهو الآن مؤهل لتمثيل المملكة العربية السعودية في Seedstars Global قمة 2019 في سويسرا.

منصة ينمو
منصة ينمو

– منصة زادي للعلوم الإسلامية

هي من المنصات التعليمية في الدول العربية، وأول منصة تعليمية مفتوحة للعلوم الشرعية، تأسست في عام 2015، لتقديم برنامجين في دورات علوم الشريعة الإسلامية للطلاب غير المتخصصين في الشريعة الإسلامية.

يتم تدريس الدورة في مجالات مختلفة من الشريعة الإسلامية، مثل القانون والتفسير والتجارة والقرآن، وتحتوي المنصة على نوعين من الدورات، وهما دورات القراءة ودورات الرؤية.

– منصة رواق

هي عبارة عن منصة تعليمية عربية أسسها فؤاد الفرحان وسامي الحسين.

يقدم دورات أكاديمية مجانية باللغة العربية في العديد من المواد (علوم الكمبيوتر والبرامج، والاقتصاد، والشريعة الإسلامية، والموهبة والإبداع، والطب).

تقدم هذه الدورات بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية والمؤسسات التابعة لقسم الشؤون المدنية، ويقدمها أساتذة جامعيون وخبراء في هذه المجالات.

في نهاية بعض الدورات، عندما يحصل الطالب على درجة النجاح المحددة مسبقًا، سيتم إصدار شهادة الحضور والانتهاء.

وتعتمد هذه الدورات أيضًا على أسلوب التعليم التفاعلي، ففي هذه الدورة، بالإضافة إلى الاختبار النهائي الذي يجريه الطلاب في نهاية الدورة، يُطلب من الطلاب أيضًا أداء تمارين وأسئلة قصيرة، والتي تعد جزءًا من نجاح الدورة.

منصة رواق
منصة رواق

– ندرس

المنصات التعليمية في الدول العربية، حيث تقدم الدورات مدفوعة أو مجانية، وتوفر المنصة أيضًا شهادة إتمام.

تقدم دورات الخياطة والحرف اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغة، كما توفر المنصة لنا لتعلم دورات التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج.

– أكاديمية ملتقى الدارين

هذا موقع تعليمي مجاني تابع لجمعية دارين الخيرية.

التي تنشر مواد تعليمية عن اللغة والتنمية البشرية والطب الشرعي وغيرها من المجالات الأكاديمية والمهنية، يوفر الموقع أيضًا كتبًا مدرسية تشرح المناهج التعليمية للمدرسة.

يمكنك الحصول على دورة تدريبية عن طريق إنشاء حساب أو تسجيل الدخول باستخدام حساب ضيف، أو يمكنك أخذ دورة تدريبية مؤرشفة على قناة YouTube الخاصة بالموقع الإلكتروني.

أكاديمية ملتقى الدارين
أكاديمية ملتقى الدارين

– دروب

هذا برنامج مدعوم من وزارة العمل السعودية لتقديم دورات في المجالات التي تدعم فرص العمل.

يحصل مقدم الطلب على شهادة موثقة ومعتمدة من شريك دروب.

يقدم دروب دورات في السكرتارية واللغة الإنجليزية ومهارات الاتصال ودورات في استخدام الكمبيوتر.

مشاهدة الدورة مجانية تمامًا، وقد تفرض بعض الدورات للحصول علي شهادة حضور أن تدفع بعض الرسوم البسيطة.

– أكاديمية خان

هذه منظمة تعليمية غير ربحية مسؤولة عن شرح وتبسيط الفيزياء والكيمياء والعلوم.

كما توفر سلسلة من مقاطع الفيديو لاجتياز الاختبارات، مثل : SAT و ACT.

أكاديمية خان هو موقع باللغة الإنجليزية، ولكن “شركاء التنمية المستدامة – فلسطين” ترجم محتواه إلى اللغة العربية.

يوفر الموقع أيضًا أسئلة تفاعلية ويقيم تقدم المتعلم طوال الدورة، من أجل الحصول على فوائد أكبر.

أكاديمية خان
أكاديمية خان

– شبكة عبد الله عيد

للراغبين في تعلم لغات البرمجة هذا الموقع كنز، فاللغة هي الحاجز بين طموحاتهم كما شرح المبرمج عبد الله عيد لغات البرمجة مثل JAVA و JAVE SCRIPT و PHP وغيرها.

كما يعتزم عبد الله فتح دورات لشرح المنهج التربوي، وقد أكمل مؤخرًا شرح مقرر الرياضيات للسنة الأولى في المدرسة الإعدادية.

– أكاديمية التحرير

هذه مؤسسة تعليمية مجانية يمكنها أن تشرح بشكل تفاعلي منهج المناهج المصرية في المرحلتين الثانوية والإعدادية.

كما يشرح العديد من الموضوعات المتعلقة بالتكنولوجيا وتنمية المهارات والصحة وما إلى ذلك.

– مهارة

هي من المنصات التعليمية في الدول العربية تتضمن دورات مجانية ومدفوعة تشمل مجالات التطوير الذاتي والتصميم والبرمجة والإنتاج والهندسة واللغة.

توفر المنصة الوصول إلى الدورات وعدد الطلاب وتقييماتهم.

– أكاديمية حسوب

تقدم أكاديمية حسوب دورات مجانية وشهادات احترافية في البرمجة والتصميم والرسومات والتسويق والمبيعات، بالإضافة إلى دورات العمل الحر والعمل عن بعد.

تقدم حسوب أيضًا العديد من الخدمات، بما في ذلك الخدمات المستقلة وخمسات للعمل المستقل عبر الإنترنت.

– شمسنا بالعربية

يقوم هذا الموقع بترجمة الدورات والمحاضرات من العديد من الجامعات حول العالم إلى اللغة العربية.

تتضمن كل دورة مجموعة من محاضرات الفيديو وملفات pdf والواجبات، بعضها يتضمن كتبًا كاملة مع شرح للدورة.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع محتويات موقع شمسنا عرب هي محتويات، وليس من الضروري إنشاء حساب على الموقع للاستفادة من خدماته.

منصة حرابيئ
منصة حرابيئ

– منصة حرابيئ

هي من المنصات التعليمية في الدول العربية حيث هي منصة متخصصة في ريادة الأعمال العربية وتستخدم أساليب التلعيب لزيادة الحافز والتفاعل، وتهدف إلى جمع المهتمين في مجال ريادة الأعمال من الطلاب ورجال الأعمال والمدربين الخبراء، والاستفادة منها فيما بينهم تواصلوا مع بعضكم البعض لتحقيق أكبر فائدة.

يتزايد عدد المؤسسات التعليمية التي تعتمد على المنصات التعليمية مثل أنظمة إدارة التعلم (LMS) أو أنظمة إدارة محتوى التعلم (LCMS).

هذه الأدوات التعليمية الرقمية مفيدة لمجموعة واسعة من السيناريوهات التعليمية، سواء للدورات التعليمية على الإنترنت أو خارج الإنترنت.

يستخدم مقدمو الدورات التدريبية عبر الإنترنت منصات تعليمية من أجل استضافة وتقديم ومشاركة المحتوى التفاعلي والمواد التعليمية.

مع ذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية التقليدية مثل المدارس ومراكز التدريب والجامعات والكليات ومدارس اللغات تستخدم الآن أيضًا منصات تعليمية بما في ذلك أنظمة إدارة التعلم (LMS) وأنظمة إدارة محتوى التعلم (LCMS).

في بعض الحالات يتم استخدام برامج التعلم الرقمي من قبل المؤسسات التعليمية لتقديم دورات تعليمية إلكترونية مخصصة للطلاب عن بعد.

ومع ذلك، تستثمر المزيد والمزيد من المؤسسات في تقنية LMS و / أو LCMS لتوفير محتوى تفاعلي إضافي لطلابها.

* كيف يمكن لمؤسستك الاستفادة من نظام إدارة التعلم (LMS) أو نظام إدارة المحتوى التعليمي (LCMS

ما مدى معرفتك بالمنصات التعليمية وما يمكن أن تفعله لمؤسستك؟

فيما يلي سبع حقائق قد تفاجئك.

  1. يمكنك التخطيط لدورات تدريبية فعالة بنقرة واحدة

لقد ولت أيام المعلمين والمسؤولين التربويين الذين يضطرون إلى استثمار ساعات وساعات من وقتهم الثمين

في تصميم محتوى الدورة التدريبية من البداية، مع المنصات التعليمية عالية الجودة، يمكنك الوصول إلى مجموعة واسعة من المحتوى الإبداعي والفعال والتفاعلي بلمسة زر واحدة.

  1. يمكنك الترحيب بمجموعات كبيرة أو مجموعات صغيرة أو أفراد داخل فصل دراسي افتراضي

الفصول الدراسية الافتراضية هي أداة متعددة الاستخدامات، يمكن للمدرسين استخدام فصل دراسي افتراضي للتواصل مع طلابهم بعدة طرق، قد يكون هذا لبعض الدراسات الشخصية الفردية، أو في مجموعات صغيرة لتجربة التدريس على غرار الندوة، أو لمجموعات كبيرة جدًا أو مفتوحة للحصول على تجربة أكثر من نوع المحاضرة.

  1. لن يضطر طلابك إلى تثبيت أي برنامج على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم

المنصات التعليمية هي بشكل عام برامج قائمة على السحابة، هذا يعني أنك ستتمكن أنت وطلابك من الوصول إلى جميع الأدوات الرقمية التي تأتي كجزء منه، بما في ذلك المحتوى التفاعلي والفصول الدراسية الافتراضية، عن طريق تسجيل الدخول من خلال متصفح ويب قياسي.

  1. يمكنك بسهولة إنشاء ورش عمل مخصصة على الإنترنت للطلاب أو المجموعات الفردية

الواقع الافتراضي ليس مرادفًا للشيء غير الشخصي، يمكن للمدرسين استخدام العديد من الأدوات الرقمية المتاحة لهم باستخدام LMS أو LCMS لإنشاء ورش عمل مخصصة عبر الإنترنت للطلاب الفرديين أو لمجموعات من الطلاب.

  1. يمكنك إنشاء تقارير مرحلية قابلة للتخصيص

إن أحد أهم جوانب التدريس من حيث ضمان التعلم الفعال هو المراقبة ، فالمنصات التعليمية تجعل هذا الأمر أسهل من أي وقت مضى بفضل مجموعة رائعة من أدوات المراقبة والتقييم، يختلف كل طالب عن الآخر، ولذا فإن نظام إدارة التعلم الجيد سيسمح لك بتصميم وإنشاء تقارير التقدم الخاصة بك.

  1. يمكن للطلاب الوصول إلى المحتوى التفاعلي من خلال هواتفهم الذكية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحي

يتزايد عدد الأشخاص الذين يصلون إلى الإنترنت بشكل أساسي على جهاز مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، تسمح المنصات التعليمية لهم بالوصول بسهولة إلى المحتوى التفاعلي والفصول الدراسية الافتراضية من خلال تطبيق مصمم خصيصًا.

  1. يمكنك إنشاء تقييمات تلقائية بلمسة زر واحدة

التقييم هو الدعامة الأساسية للتعليم الجيد والتعلم، ولكنه قد يستغرق وقتًا طويلاً للغاية بالنسبة للمعلمين، تقليديًا كان يتعين على أعضاء هيئة التدريس قضاء ساعات في وضع تقييم قبل يوم الاختبار، ثم ساعات في تصحيح جميع الأوراق بعد ذلك، يمكن للمنصات التعليمية مثل تقنية LMS و LCMS التعامل مع كل هذا تلقائيًا.

يمكن أن يحدث المحتوى التفاعلي الرقمي فرقًا كبيرًا في تجربة التعلم التي تقدمها لطلابك، وفي الرضا الوظيفي لمعلميك.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى