أخبار عمان

تفاصيل رؤية عمان 2040 في 4 محاور رئسية

رؤية عمان 2040 حيث تتواصل جهود الحكومة في سلطنة عمان لبدء عام 2021 لاعتماد خطة التنمية الخمسية العاشرة (2025/2021) كأول خطة تشغيلية للرؤية المستقبلية

رؤية عمان 2040
رؤية عمان 2040

تنبع أهمية خطة التنمية الخمسية العاشرة من قاطرة تنفيذ الرؤية المستقبلية، حيث تركز الخطة على أبرز الأهداف الاستراتيجية لأولويات الرؤية، وتحدد البرامج التي تساهم في تحقيق هذه الأهداف خلال الخمس سنوات القادمة.

ويتزامن تنفيذ خطة التنمية الخمسية العاشرة مع مرحلة تاريخية مهمة تشهد البلاد وبداية عهد جديد يترجم رؤية السلطان هيثم بن طارق التي انعكست في خطابه التاريخي في فبراير 2020.

كانت منهجية إعداد خطة التنمية الخمسية العاشرة نقطة البداية لرؤية عمان 2040.

أقرأ المزيد: برج خليفة والازدهار المعماري في دبي

عملت على 4 محاور رئيسية وهي تشمل:

  • مجتمع بشري مبدع
  • واقتصاد بهيكل تنافسي
  • وبيئة مستدامة لمكوناته ودولة مسؤولة
  • تناول رؤية 2040 في مسودة الخطة الخمسية العاشرة في 12 أولوية وطنية.

وينقسم  تنفيذ هذه الأولويات إلى 75 هدفاً استراتيجياً تؤدي في النهاية إلى تحقيق المحاور الأربعة الرئيسية.

تحتوي خطة التنمية الخمسية العاشرة على مجموعة من الأهداف، من أهمها الحفاظ على رأس المال البشري ، وتوفير فرص عمل لائقة ومنتجة للمواطنين، وتحفيز النشاط الاقتصادي، بالاعتماد على القطاع الخاص والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير آليات وبرامج اقتصادية. التنويع، وتفضيل زيادة المنتج المحلي ليحل محل المنتجات. الاستيراد والتصدير، مما يساهم في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل ، بالإضافة إلى تطوير بيئة الاقتصاد الكلي، وزيادة فعالية إدارة المالية العامة وتحقيق الاستدامة المالية.

أقرأ أيضًا :مشروع ليوان البحرين وجهة سياحية ممتازة للراغبين في الترفيه والاستجمام

ولعل من أبرز ركائز خطة التنمية الخمسية العاشرة.

أولاً:معالجة الازمه الإنسانية والاقتصادية

التعامل مع تداعيات الأزمة الإنسانية والاقتصادية الحالية، وإرساء المبادئ الأساسية، وتمهيد الطريق للتقدم نحو التنفيذ.

ثانيًا :تحقيق الاستدامة الماليه والاقتصاديه

الحفاظ على الاستدامة البيئية، وتحقيق الاستدامة المالية ، وخلق مصادر تمويل جديدة ومبتكرة ، وكذلك التوسع في استخدام تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتطوير الأنشطة الاقتصادية وتطوير رأس المال البشري. وكذلك على أساس تكامل الأنشطة الاقتصادية واستكمال سلاسل الإنتاج والإمداد وإتمام دورة الأنشطة التجارية. وتطوير منظومة التشريعات والقوانين بما يدعم تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية وخطط تنفيذها.

ومن ركائز خطة التنمية الخمسية العاشرة تحسين فاعلية نظام اتخاذ القرار وصياغة السياسات على أساس قواعد البيانات الكبيرة والمعلومات الجيدة، وزيادة الثقة في الشباب من خلال التركيز على زيادة مهارات المستقبل لدى الشباب.

ثالثًا :المراقبة والتقييم

تخضع الخطة الخمسية العاشرة للمراقبة والتقييم من خلال مجموعة من مؤشرات الأداء الذكية لمتابعة تنفيذ البرنامج وأثره على مدى السنوات الخمس المقبلة ، بالإضافة إلى إطار مؤسسي وتنظيمي مؤهل للمتابعة. ومنصة إلكترونية موحدة لمؤشرات قياس الأداء بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين.

رابعًا:تقييم النتائج

كما تعتزم وزارة الاقتصاد متابعة تنفيذ الخطة الخمسية العاشرة ، وتقييم نتائجها بشكل دوري ، وإعداد تقارير دورية للمتابعة والتقييم، ونشرها ورفعها إلى الجهات المعنية ، وتنفيذها. متابعة برامج الخطة بحيث يرتبط كل مشروع وبرنامج وخطوة في الخطة المنجزة بما سيمثله في الإطار العام للرؤية المستقبلية. ولتحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى