أخبار السعودية

أرامكو السعودية تنتج وتصدر الأمونيا الزرقاء

نجحت أرامكو السعودية ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني (IEEJ)، بالشراكة مع شركة سابك ، في إنتاج وتصدير الشحنة الأولى من الأمونيا الزرقاء من المملكة العربية السعودية إلى اليابان بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية. تم تصدير 40 طناً من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.

الأمونيا الزرقاء
الأمونيا الزرقاء

طريقة أرامكو السعودية في عمل الأمونيا الزرقاء

يأتي هذا الإنجاز وسط توقعات متزايدة للدور الذي سيلعبه الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، حيث أن الأمونيا – مركب يتكون من ثلاث ذرات هيدروجين وذرة نيتروجين – قد تساهم في تحديات زيادة الطلب العالمي على الطاقة على نطاق عالمي طريقة موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة.

تمتد شبكة توريد الأمونيا الزرقاء السعودية اليابانية عبر سلسلة القيمة بأكملها، يتضمن ذلك تحويل الهيدروكربونات إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، بينما يتم في نفس الوقت التقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة ، إنتاج الميثانول في مصنع ابن سينا ​​التابع لشركة سابك و 20 طناً أخرى من ثاني أكسيد الكربون المحتجز تستخدم لتحسين استخراج النفط (EOR) في حقل العثمانية.
يسلط هذا الإنجاز الضوء على أحد المسارات العديدة ضمن مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون (CCE) ، وهو إطار يتم فيه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتخلص منها وإعادة تدويرها وإعادة استخدامها.

اقرأ المزيد:اكتتاب أرامكو السعودية حدث غير مسبوق من الشركة الرائدة انتهز الفرصة

زيادة استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي

توقع الرئيس الفني لشركة أرامكو السعودية أحمد الخويطر زيادة استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي حيث أن هذه الشحنة الأولى في العالم تعتبر فرصة مهمة لأرامكو السعودية لعرض إمكانات الهيدروكربونات.
مصدر موثوق في شركة أرامكو صرح بأن  الشركةارامكو نجحت بالشراكة بين المملكة العربية السعودية واليابان، ويعتبر هذا  مفتاح لتحقيق الاقتصاد الدائري للكربون الذي تدعمه المملكة خلال رئاستها الحالية لقمة مجموعة العشرين، وأشار إلى أن شركة أرامكو السعودية تعمل مع شركاء مختلفين من جميع أنحاء العالم لإيجاد حلول باستخدام التقنيات المتقدمة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون لمواجهة التحدي المناخي العالمي. من الهيدروجين والأمونيا منخفض الكربون،

اقرأ أيضًا:أسهم شركة أرامكو السعودية تتأثر بالتوترات بين أمريكا وإيران

وأضاف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة اليابانية”يسلط هذا الإنجاز الضوء أيضًا على الشراكة الناجحة بين المملكة العربية السعودية واليابان …
وتعمل أرامكو مع شركاء مختلفين من جميع أنحاء العالم لإيجاد حلول باستخدام التقنيات المتقدمة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون لمواجهة التحدي المناخي العالمي. لتواجه. ”

قال ماساكازو تويودا ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة اليابانية، في البيان إن “الأمونيا الزرقاء مهمة جدًا لطموحات اليابان لتقليل انبعاثات الكربون من أجل الحفاظ على التوازن بين البيئة والاقتصاد”. ويضيف أن “حوالي 10٪ من الطاقة يمكن توليدها في اليابان”. ب 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى