أخبار الإمارات

قبل نهاية 2020 .. توظيف 3000 مواطن في أبوظبي

كشفت دائرة دعم حكومة أبوظبي عن اتجاه لتوظيف 3000 مواطن في مختلف القطاعات الوظيفية قبل نهاية العام الجاري ، من خلال مشروع منصة “مستقبلي” لتخطيط القوى العاملة ورأس المال البشري

خطة توظيف المواطنين

فيما أكدت هيئة الموارد البشرية في أبوظبي ، تنفيذ خطة واستراتيجية لتوظيف المواطنين خلال العام الجاري. وقد تم تنفيذها منذ يناير الماضي وأدى إلى حصول ما يقرب من 1600 مواطن على فرص عمل في مختلف القطاعات في ستة أشهر.

وأوضحت الدائرة أنها تسعى من خلال هيئة الموارد البشرية إلى تمكين المواهب الوطنية في القطاعين العام والخاص بالإمارة من خلال تنمية وتطوير رأس المال البشري وتهيئته لمواكبة المتغيرات والاحتياجات المستقبلية.

ادارة الموارد البشرية:

وذكرت انها باشرت بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير نظام إدارة الموارد البشرية في الحكومة ، بما يضمن تحسين الكفاءة والفعالية والإنتاجية التنافسية لإمارة أبوظبي ، بالإضافة إلى العمل من أجل تحسين وتطوير الهياكل التنظيمية المرنة الخاضعة للتغيير والتي تؤدي إلى أداء إنتاجي أعلى وتكامل المهارات والتخصصات ضمن أنظمة فعالة ومبتكرة على مستوى عال من المسؤولية ، ومأسسة النظام الشامل للتعلم وتنمية القدرات البشرية ، وإضفاء الطابع المؤسسي على الأساليب لتنمية هذه القدرات، بالإضافة إلى إحداث تغييرات جذرية في ثقافة العمل المؤسسي داخل حكومة أبوظبي ، وتحسين مشاركة الموظفين لتحقيق هذا التغيير.

وقالت الدائرة على منصتها الإلكترونية الرسمية: «في هذا الإطار، تقوم هيئة الموارد البشرية بتنفيذ خطة واستراتيجية الموارد البشرية لتوظيف المواطنين للعام الجاري، التي دخلت حيّز التنفيذ منذ يناير الماضي، وأسفر عنها حصول ما يقارب 1600 مواطن على فرص عمل في القطاعات المختلفة، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، إضافة إلى وجود ما يزيد على 3000 فرصة وظيفية قيد التنفيذ من خلال البرامج التدريبية التخصصية المنتهية بالتوظيف، التي تسهم في تزويد الباحثين عن عمل بالمهارات والكفاءات اللازمة لشغل الوظائف المتاحة في سوق العمل».

منصة مستقبلي

وأضافت: «قامت الدائرة بتطبيق مشروع منصة (مستقبلي) لتخطيط القوى العاملة ورأس المال البشري، الذي يهدف إلى الحد من البطالة في المستقبل من خلال المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل في الجهات الحكومية والشركات وتحديد التخصصات والاحتياجات المستقبلية من المهارات للسنوات الـ10 المقبلة»، مشيرة إلى أن مشروع «منصة مستقبلي لتخطيط القوى العاملة ورأس المال البشري»، يقوم على بناء منصة موحدة ذات قدرات تحليلية لدعم جهود تخطيط القوة العاملة ورأس المال البشري في أبوظبي.

وأوضحت الدائرة أن الاتجاه نحو توظيف 3000 كادر وطني سيحدث نهاية العام الجاري ، حيث يجري العمل حاليا على إعداد مشروع المنصة وتزويدها بالبيانات المقدمة من مصادر البيانات المختلفة (المدارس والجامعات والتقاعد وأرباب العمل).

وذكر أنه يعمل على مشروع تطوير القوى العاملة الحكومية وتمكينها في حكومة أبوظبي ، الذي تشرف عليه أكاديمية حكومة أبوظبي التابعة للدائرة ، بهدف الاستثمار في برامج التدريب المهنية والمتخصصة بالتعاون مع العديد من المؤسسات الرائدة حول العالم لتمكين القوى العاملة من خلق الخبرات الصناعية. عام مميز ومؤهل ، ويعزز دور إدارة الدعم الحكومي في تطوير وتنمية رأس المال البشري في الحكومة ، موضحا أن هذا المشروع يتم من خلال مبادرات متنوعة أطلقتها وتنفذها أكاديمية أبو الحكومية أبوظبي التي تعد الوجهة الأولى والأكثر ابتكاراً في أساليب تنمية الكوادر البشرية بأفضل الطرق والمعايير العالمية لتحقيق أفضل النتائج عن إمارة أبو ظبي.

اقرأ ايضا: فندق برج العرب وكل ما ترغب في معرفته عنه

معايير التقييم والتطوير

تتضمن خطة تنمية رأس المال البشري للكوادر الوطنية وضع استراتيجية ومعايير للتقييم والتطوير من خلال إطار أولي لنظام تقييم الكفاءات والمهارات ، وهو منصة موحدة لمعايير التقييم على مستوى موظفي الحكومة.

وأشارت دائرة دعم حكومة أبوظبي إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى بناء نظام تقييم وتطوير شامل يعتمد على مصفوفة كفاءات حكومة أبوظبي ، حيث تقوم أكاديمية حكومة أبوظبي بالتقييم لأغراض ومستويات مختلفة ، لبناء قاعدة بيانات تقييم شاملة وموحدة لموظفي حكومة أبوظبي ، تهدف لتكوين ملف لكل مرشح يتضمن نتائج التقييم وخطط التطوير والتدريب الخاصة بك في جميع مراحل حياته  المهنية في الحكومة.

وذكر أن الخطة تشمل أيضا تطوير البرنامج والإشراف على تنفيذه ، بناء على نتائج التقييم واحتياجات ومتطلبات سوق العمل من حيث المهارات والكفاءات.

اقرأ ايضا: برج خليفة والازدهار المعماري في دبي

زر الذهاب إلى الأعلى