ابحث بنفسك
أخبار الاقتصاد في الخليج

الخدمات اللوجستية والنقل فى العمار جروب

بقلم : ريهام صلاح

الخدمات اللوجستية هي مجموعة من الأنشطة المتعلقة بنقل وتخزين البضائع من نقطة الأصل إلى نقطة الاستهلاك. يمكن أن تشمل هذه الأنشطة تخطيط النقل، التخزين والتوزيع، إدارة الجرد، وشحن البضائع. كذلك، غالبا ما تشمل خدمات إضافية مثل مراجعة الجمارك، التعبئة والتغليف. والهدف من الخدمات اللوجستية هو نقل البضائع بكفاءة وفعالية من المورد إلى العميل، مع تخفيض التكاليف وتحقيق إنتاجية  أعلى.

انواع الخدمات اللوجستية والنقل

هناك العديد من أنواع الخدمات اللوجستية والنقل. النوع الأول هو النقل، ويشمل هذا الخدمات مثل النقل بالشاحنات، السكك الحديدية، الشحن الجوي، والشحن البحري، والنقل المتعدد الوسائل (استخدام عدة وسائل النقل، مثل الشاحنات والسكك الحديدية). النوع الثاني من الخدمات اللوجستية هو التخزين والتوزيع، ويشمل هذا التخزين، إدارة الجرد، إنجاز الطلبات، والتوزيع إلى مواقع البيع بالتجزئة أو مباشرة إلى العملاء. في الماضي، كان الأساس هو التوصيل من مراكز التوصيل والمستودعات إلى نقاط التوزيع سواءً الجملة والتجزئة. ولكن الآن يشكل التوصيل المباشر كذلك كمية كبيرة من هذا الحجم بسبب التسوق عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية.  لذلك فإن الكفاءة العالية في النقل و توصيل السلع في الوقت اللازم حتمًا سيؤدي إلى تخفيض تكاليف الجرد و تحسين رضا العملاء. 

وهناك نوع آخر ألا وهو إعداد الشحنات، ويشمل هذا الخدمات مثل الترتيب لنقل البضائع والتعامل مع مراجعة الجمارك وغيرها من الوثائق الصادرة/الواردة. ثم هناك نوع رابع من الخدمات اللوجستية وهو إدارة سلسلة الإمداد، وهذه فئة أعلى تغطي كل ما يتعلق باللوجستية، بما في ذلك النقل، التخزين، والتوزيع، فضلا عن الشراء، تخطيط الإنتاج، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بسلسلة الإمداد. وهناك خدمات القيمة المضافة، وهي تشمل خدمات تصميم التعبئة والتغليف ووضع الملصقات التجارية، التجميع والتجهيز. و أخيرًا هناك اللوجستيات العكسية : وهي عملية إعادة البضائع إلى الصانع أو المورد. كما تشمل استعادة وتدوير الأغلفة والعلب التي أدت دورها بالإضافة إلى تدوير الصفائح والبلاستيك والورق القديم والحاسوبات القديمة.

إن الخدمات اللوجستية مهمة لعدة أسباب؛ أولها هو نقل البضائع بكفاءة، فإن العمار جروب تلعب دوراً هاماً في نقل البضائع بكفاءة من الشركات المصنعة إلى البائعين وأخيراً إلى العملاء. فهي تتحكم في النقل، التخزين الجانبي، وتوزيع البضائع، مما يساعد على التأكد من تسليم المنتجات في الوقت المحدد وفي حالة جيدة. والجدير بالذكر أن من أهمية شركات الخدمات اللوجیستیة والنقل البحرى، حفظ التكاليف حيث تقوم العمار جروب بمساعدة الشركات في حفظ المال من خلال الحد من تكاليف النقل والتخزين الجانبي، والمساعدة على تحرك البضائع عن طريق إدارة جيدة لسلسلة الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك، تقوم العمار جروب أيضاً بمساعدة الشركات في زيادة إنتاجيتها من خلال التحكم في نقل وتوزيع البضائع، مما يشجع الشركات على التركيز على مجالات أخرى من مشاريعها. وهناك الميزة التنافسية، حيث أن الشركات التي يمكنها إدارة الخدمات اللوجستية بدقة وفعالية يمكن لها الحصول على ميزة تنافسية فوق الخصوم.

ويمثل الشحن البحري  جزءًا حيويًا من الخدمات اللوجستية، وله الأهمية القصوى لأنه طريقة الشحن الأكثر كفاءة من حيث التكلفة لنقل الأغراض في كميات كبيرة، خصوصا للمسافات الطويلة. كما أنه يتيح الشحن لجميع الشوارع المحلية بأي ميناء في العالم، مما هو مهم للشركات التي تحتاج إلى تصدير أو استيراد الأغراض من دول مختلفة ويسهل لها الامتداد عالميًا. ولا يخفى أن الشحن البحري يتمتع بالقدرة على شحن كميات سلع هائلة والشحنات الثقيلة، مما هو مهم للقطاعات الصناعية مثل التصنيع والتعدين والبناء. ثم إن الشحن البحري يلعب دورًا هامًا في التجارة العالمية والتنمية الاقتصادية لأنه يمكن الدول من استيراد الأغراض التي تحتاج إليها وتصدير منتجاتها، مما يخلق فرصًا للعمل وتنمية الاقتصاد.

كون الحركة الجادة للبضائع ما يدفع التدفق النقدي، فمن الطبيعي أن إدارة هذه الحركة – إدارة اللوجستية – هي أحد الشواغل التجارية الأساسية. بالفعل، إن إدارة اللوجستية تؤثر على صافي أرباح للشركة للأفضل أو للأسوأ. لذلك، من الأفضل عدم ترك ذلك التأثير للمصادفة. إليك ستة من فوائد شركات الخدمات اللوجستیة والنقل الفعالة:

  1. الرؤية: توفر العمار جروب الرؤية الأفضل لسلسلة التوريد. هذا يمكن الشركات من التحكم بشكل أفضل في التكاليف وتحليل الكفاءات وتشخيص المشاكل وتخطيط الطلب واكتساب رؤى حول الفرص.
  2. خفض النفقات العامة: بداية من خفض تكاليف الشحن إلى تصغير المساحة المشغولة في المخازن عن طريق مراقبة مستويات الجرد بشكل استباقي.
  3.  تحسين تجربة العملاء: بتوصيل الطلبات بدقة وسرعة، يمكنك تحسين تجربة العملاء وبالتالي زيادة الولاء للعلامة التجارية ومضاعفة المبيعات المستقبلية.
  4. منع الخسارة: بطرق عدة منها وجود نظام محسابي دقيق للمخزون، وضمان الشروط الأمثل للتخزين والنقل، مثل إدارة الحرارة والرطوبة.
  5. دعم التوسع: عن طريق حساب الحاجة إلى المخزون بشكل واقعي وطلب والنقل والتخزين على النحو المناسب. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخدمات اللوجستية الشركات في التوسع لتلبية مزيد من طلبات العملاء في الوقت المحدد.
  6. الميزة التنافسية: توصيل الطلبات بشكل صحيح وفي الوقت المحدد هو العنصر الأساسي في تجربة العميل، ما ينتج عنه طلبات متكررة وتكوين سمعة جيدة للعلامة التجارية والحصول على عملاء جدد. وبالتالي تضيف الخدمات اللوجستية المقدمى من العمار جروب ميزة تنافسية للشركات.

خدمات مجموعة العمار جروب في مصر تشمل عدة جوانب هامة في خدمات النقل والتوزيع والإدارة الخارجية والداخلية. خدمات توصيل الشحنات للعملاء تتيح توجيه الشحنات بشكل فعال ودقيق إلى الجهة المحددة، وتزود العملاء بالمعلومات والإشعارات اللازمة عن حالة الشحنة عند جميع مراحل النقل. كما تقدم خدمات معالجة الجمارك وهي أيضا جزء من الخدمات المقدمة من العمار جروب وتتيح للعملاء الحصول على معالجة سريعة ودقيقة لجميع إجراءات الجمارك وتخفيض المعوقات المرتبطة بها. بل إن خدمات إدارة المستودعات والتوزيع – وهي أيضا جزء مهم من خدمات الشركات اللوجستية-  تتيح للعملاء الحصول على إدارة مستودعات ذات جودة عالية وتوفر الخدمات اللازمة لتخزين وتوزيع الشحنات بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، توفر خدمات نقل الشحنات البحرية للعملاء عروض نقل ذات جودة عالية وموثوق بها. وتتيح خدمات إدارة شحنات المشاريع للعملاء الحصول على خدمات مخصصة. كما توفر خدمات التوزيع والتسليم للعملاء خدمات نقل ذات جودة عالية ودقة في التوصيل إلى الجهة المحددة، حيث يتم التأكد من تزويد العملاء بالخدمات اللازمة للوصول إلى الجهة النهائية بشكل سريع وموثوق به. فضلًا على ذلك تقوم إدارة الإستيراد والإصدار بتمكين العملاء من الحصول على إدارة موثوقة بها للإجراءات الخارجية والداخلية وتزود العملاء بجميع المعلومات اللازمة .

من الخدمات المقدمة: خدمات الاستشارات اللوجستية مجانا والنقل وهي تتيح للعملاء الحصول على الاستشارات اللازمة لتحسين عملية النقل والتوزيع والإدارة وتوفير الخدمات اللازمة لتحسين جودة العملية.وأخيرًا خدمات التعبئة ووضع العلامات التجارية وهي أيضًا جزء مهم من خدمات الشركات اللوجستية.

 العمار جروب هي أفضل شركات الشحن والتفريغ والخدمات اللوجستية لأنها تقدم مجموعة واسعة من الخدمات لضمان نقل البضائع بكفاءة وسلاسة من مكان إلى آخر. تشمل خدماتها تحميل وتفريغ البضائع، الذي يتضمن نقل البضائع من وسيلة نقل إلى أخرى. كما يقومون بالإشراف على التحميل والتفريغ لضمان سلامة وأمان البضائع أثناء النقل. بالإضافة إلى ذلك، توفر العمار جروب خدمات معالجة وتخزين البضائع لضمان أن تبقى البضائع في مكان آمن وأمين حتى تصل إلى الوجهة النهائية. إن النقل الجملة هو خدمة أخرى مهمة تقدمها العمار جروب، وهو يتضمن التنسيق بنقل البضائع من مكان إلى آخر، بما في ذلك الترتيب للنقل، التأمين، والتخليص الجمركي الذي يتضمن عملية تخليص البضائع من خلال الجمرك لأغراض الصادر أو الوارد. كما يقدمون خدمات تحميل وتفريغ الحاويات، بالإضافة إلى معالجة المعدات الثقيلة، الذي هو مهم جداً لنقل البضائع الثقيلة والضخمة. إضافة إلى ذلك، يقدمون خدمات تخزين وتوزيع لتخزين وتوزيع البضائع ضمن موقع جغرافي محدد. وأخيراً، نقدم خدمات التوصيل إلى الباب لضمان توصيل البضائع إلى الوجهة النهائية بشكل سريع وفعال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى