ات ايست المستقبل سيتي At East Mostakbal City

الصحة والتعليم

تعرف على فوائد حبة الماش وخصائصها المذهلة

تعرف على فوائد حبة الماش حيث تحتوي حبوب المونج على فيتامينات أ، ب1، ب2، ب6 ومواد أخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم، هذه المادة الصالحة للأكل لها تأثير مضاد للحساسية، وتخفف الحرارة، وتقوي حاسة البصر والكلى والعضلات.

فوائد حبة الماش

نظراً لوجود الفيتامينات والمعادن والسكريات، فوائد حبة الماش حيث تتمتع بقيمة غذائية عالية، ولذلك تعتبر غذاءً مفيداً وفعالاً جداً للأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني، بسبب وجود الحديد فإن حبة الماش تقي من العديد من حالات فقر الدم والأمراض الناجمة عنها، كما أن هذه المادة الصالحة للأكل بسبب وجود الفوسفور والكالسيوم لها تأثير كبير في تقوية والحفاظ على التوازن لدى كبار السن، وكذلك نمو وتطور الأطفال.

فوائد حبة الماش العلاجية

كمية البوتاسيوم الموجودة في حبة المونج تغسل الكلى من الفضلات كما تقلل من حموضة الدم وتنظم تدفق القلب، بينما تناول حبة المونج مع الخل يزيل رائحة العرق.

فوائد حبوب الماش للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل: الجدري، الحصبة، الحصبة الألمانية، ضعف العين، السعال، فقر الدم، الصداع، سرعة القذف، نزلات البرد، مرض السكري، عيوب الوجه، سيلان الأنف، الانزعاج العصبي والحساسية.

تناول حساء فول الماش له قيمة غذائية كبيرة وهو مضاد للصفراء، تناول حبوب المونج المقشرة مفيد للأشخاص الذين يعانون من الصرع، كما يمكن أن يكون لاستهلاك حبوب المونج المطبوخة مع الأرز تأثير مفيد وشفاء لأولئك الذين يعانون من الإسهال والدوسنتاريا، من فوائد حبة الماش أيضًا أن لها تأثير منشط للبنكرياس وتسبب إفراز الأنسولين، لذا فهي مفيدة لمرضى السكري.

وفي الاستخدام الخارجي لحبة المونج تستخدم كماداتها لإزالة النمش، ويستخدم معجون حبة المونج المغلي مع الخل لتخفيف الأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية، كما يستخدم فرك بذور حبة المونج المطبوخة على الأجزاء المخدرة، وهي مفيدة ومفيدة. يخفف آلامهم.

فوائد حبة الماش وخصائصها

بالإضافة إلى فوائد حبة الماش، يتم استخدام براعم فول المونج أيضًا، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، فإن براعم فول المونج لها العديد من الاستخدامات العلاجية، كما تعتبر حبوب المونج مفيدة للكبد والقلب وتمنع التوتر وفقر الدم وجفاف الجلد والإمساك.

السمة المميزة لهذا البرعم هي تخفيف التعب والإرهاق، وهو مدر للحليب ويزيد من إدرار حليب الأمهات وهو مدر جيد للبول. يزيل السموم من الجسم وهو مفرز الصفراء.

ونظراً لقيمته الغذائية العالية، فإن هذا النبت يشبع الإنسان الجائع بسرعة، كمية حمض الفوليك والبوتاسيوم
عالية جداً، وينصح باستهلاكها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، لكن يجب على من
يعانون من حمض اليوريك أو النقرس الحذر في استهلاكه.

تنبيه

يجب على كبار السن وذوي المزاج البارد أو الذين لديهم معدة رطبة تناول حبوب المونج مع البهارات المناسبة
(مثل القرفة والفلفل والزنجبيل والخردل)، أما الأشخاص الذين لديهم مزاج حار فيجب عليهم تناول الأطعمة التي
يتم تحضيرها بالمونج. معجون الفول، وتضاف التوابل مثل معجون الرمان ومعجون الطماطم وعصير السماق.

عيوب حبوب الماش

ونظراً لوجود مواد في حبة المونج تسبب إنتاج حمض البوليك، فيجب على مرضى النقرس الامتناع عن تناولها،
لأن تناولها يسبب خطورة المرض.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، وخاصة قرحة الأمعاء والاثني عشر، تجنب تناول
حبوب المونج، لأن مادة السليلوز الموجودة في هذا الطعام تسبب عدم الراحة لهؤلاء الأشخاص.

يؤدي الإفراط في تناول حبوب المونج إلى زيادة البلغم في الرئة والنقرس وحمض البوليك والضعف وعسر الهضم
وانتفاخ البطن ومشاكل الأسنان ونقص امتصاص الكالسيوم.

زر الذهاب إلى الأعلى