أخبار الاقتصاد في الخليج

تحليل سعر اونصة الذهب العالمي: العوامل التي تؤثر على التقلبات السعرية

الذهب ليس فقط لصنع المجوهرات، ولكنه على رأس المعادن النفيسة وله دور قوي في الاقتصاد، قديمًا كان يتم سك العملات بالذهب والفضة، ثم بعدها ظهرت العملات الورقية وكانت ترتبط قيمة صرف العملات بأسعار الذهب، وقبل أن تصدر البنوك عملات ورقية يجب أن تضع في مقابلها ذهب،

وتم التوقف عن اعتماد قاعدة الذهب تلك في عام 1971 حين انخفضت الاحتياطي النقدي في الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت العملات ترتبط بسعر الدولار الأمريكي، إلا أنه مازالت البنوك تحتفظ باحتياط ذهبي للتأمين في وقت الأزمات الاقتصادية، وإلى الآن يتمتع الذهب بأهميته كاستثمار آمن يلجأ له الكثيرون وقت التضخم، وفي هذا المقال سنتعرف عن أهم العوامل التي تحدد سعر أونصة الذهب العالمي، قد تختلف أسعار الذهب في الأسواق المحلية، ولكن سعر الذهب يحدد عالميًا.

سعر اونصة الذهب

أهم العوامل التي تؤثر على سعر أونصة الذهب العالمي

يعتبر الذهب مقياسًا للثروة، وله قيمة اقتصادية وثقافية عند الناس بشكل كبير، ويتحدد سعر الذهب حسب عدة عناصر منها:

العرض والطلب

مثل أي سلعة أخرى يلعب العرض والطلب دور كبير في تحديد السعر، فعند زيادة الطلب تزيد الأسعار خاصةً إذا كان المعروض قليل، أما زيادة العرض مع تراجع الطلب تنخفضت الأسعار.

التضخم وتقلبات أسعار العملات

ارتفاع معدلات التضخم، وانخفاض أسعار العملة المحلية يؤدي لزيادة الطلب على الذهب بكونه أحد الأصول الآمنة التي يمكن للناس الاحتفاظ بقيمة أموالهم في صورة شراء أونصات ذهبية.

قرارات البنوك المركزية وأسعار الفائدة

انخافض أو ارتفاع أسعار الفوائد التي تقررها البنوك المركزية تؤثر على أسعار الذهب بسبب إقبال الناس على شراء الذهب أو العزوف عنه.

عدم الاستقرار السياسي

وقت الأزمات السياسية مثل الحروب أو أي تهديدات توجه نحو البلاد أو في حالات الفوضى يتجه الناس نحو شراء الذهب لتجميد أموالهم، فالذهب أقل الأصول خطورة لذلك يزيد عليه الطلب وقت التقلبات السياسية.

تكلفة الصناعة

الذهب من الموارد الطبيعية، ومع استمرار عمليات التنقيب عنه منذ زمن بعيد، ينفد الذهب من بعض المناجم أو يحتاج العمال إلى حفر مسافات أعمق حتى يتمكنوا من استخراج الذهب، مما يزيد من زيادة تكلفة عملية التعدين والتداول للذهب، وهذا من العوامل المؤثرة على تحديد سعر الذهب على المدى البعيد.

الصناعات المختلفة

لم يعد الأمر مقتصرًا على صناعة المجوهرات والحلي فقط، فهناك بعض القطاعات التكنولوجية يدخل فيها الذهب كأحد العناصر المستخدمة في الصناعة، مما يزيد من معدل طلب الشركات للمعدن.

انخفاض سعر العملة المحلية

مع تراجع قيمة العملات المحلية في الدول يزداد إقبال الناس على شراء الذهب حتى لا يخسروا قيمة أموالهم المدخرة.

ارتفاع قيمة الدولار

الدولار مرتبط بشكل كبير بسعر الذهب، وعند ارتفاع سعر الدولار يزداد معه أسعار الذهب، والعكس صحيح.

 

يرتبط أسعار الذهب بعوامل عدة ومن الصعب التنبؤ الكامل بأسعار الذهب، فمن الممكن أن يتغير أحد تلك العوامل بشكل مفاجئ، ولكن لخبراء الاقتصاد توقعاتهم التي من الممكن أن تكون صحيحة بشكل كبير، وهذا في حالة الاستقرار العالمي، لكن وقت الأزمات الدولية يتغير سعر الذهب، كذلك تتأثر الأسواق المحلية بشكل مختلف حسب الوضع الاقتصادي داخل كل دولة، وعلى كثرة العوامل المؤثرة في سعر الذهب إلا أن الأهم بينهم هو معدل التضخم وتراجع قيمة العملة المحلية، وأيضًا حالات عدم الاستقرار؛ لأنهما يؤثران بشكل مباشر على العرض والطلب لشراء الذهب.

زر الذهاب إلى الأعلى