الرياضة الخليجية

ما هي الأندية الأكثر شعبية في كأس آسيا؟

تم بدء بطولة كأس آسيا في دورته الثمانية عشر على أن تنتهي في فبراير من عام 2024، أقيمت هذه النسخة من البطولة في قطر بعد أن اعتذرت الصين عن استضافة البطولة بعد جائحة الكورونا، فكانت قطر أكثر الدول استعدادًا لاستقبال البطولة لتمتعها بدرجة كبيرة من التجهيزات بعد أن استضافت بطولة كأس العالم في 2023.

بطولة جاتوريد® 5v5  

الدول المشاركة في كأس آسيا

قديمًا كان يتم اللعب بطريقة الدوري إلا أن في عام 1996 بدأ اللعب بنظام المجموعات والتي تضم كل مجموعة 4 دول، ثم يتأهلون لدور الـ 16 ثم دور الثمانية، وبعدها نصف النهائي وأخيرًا المباراة النهائية، ويتم مشاركة 24 منتخبًا بعد التصفيات، وفي هذه النسخة من البطولة نظام المجموعات كالآتي:

المجموعة الأولى

تضم المجموعة الأولى كل من: قطر – الصين – طاجكستان – لبنان.

المجموعة الثانية

تضم المجموعة الثانية كل من: أستراليا – أوزبكستان – سوريا – الهند.

المجموعة الثالثة

تضم المجموعة الثالثة كل من: إيران – الإمارات – هونغ كونغ – فلسطين.

المجموعة الرابعة

تضم المجموعة الرابعة كل من: اليابان – إندونيسيا – العراق – فيتنام.

المجموعة الخامسة

تضم المجموعة الخامسة كل من: كوريا الجنوبية – ماليزيا – الأردن – البحرين.

المجموعة السادسة

تضم المجموعة السادسة كل من: السعودية – تايلاند – قيرغستان – سلطنة عُمان.

أشهر الأندية في آسيا

قارة آسيا من أكبر القارات مساحةً وتحتوي على العديد من الدول؛ ولهذا يقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باستفتاء عن أشهر الأندية لكل قطاع من قارة آسيا، ووفقًا لما أصدره الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فهذه من أكثر الأندية شهرةً في القارة:

لمنطقة غرب آسيا

نادي الوحدات الأردني

له شعبية كبيرة وقد فاز بلقب الدوري الأردني لـ 16 مرة، وحقق رقمًا قياسيًا بحصوله على درع الاتحاد 10 مرات، وهذا غير باقي البطولات والألقاب التي حققها مثل بطولة كأس الكؤوس 16 مرة.

نادي الهلال السعودي

وفقًا لما أعلنه موقع Deportes & Finanzas فإن نادي الهلال الأكثر شهرة في قارة آسيا ويقع ضمن أشهر 5 أندية كرة قدم حول العالم.

 

لمنطقة وسط وجنوب آسيا

نادي تراكتور الإيراني

من الأندية المشاركة في دوري الدرجة الممتازة، ولديه تاريخ طويل من الإنجازات المحلية والمشاركات الدولية، ومن أقوى الأندية الإيرانية لكرة القدم.

لمنطقة شرق آسيا

نادي شنغهاي شينهوا الصيني

برغم التحديات التي يواجهها النادي مع بزوغ فرق أخرى قوية إلا أنه يحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة، وهذا من نقاط قوته التي تدفعه لتحقيق المزيد من البطولات.

 

لمنطقة آسيان

نادي بيرسيجا جاكرتا الإندونيسي

يشارك النادي في الدوري الإندونيسي الممتاز، وله دور كبير في تأسيس المشهد الكروي في إندونيسيا وله شعبية كبيرة في المنطقة.

وبالطبع يوجد أندية أخرى تحصل على شهرة كبير في قارة آسيا مثل: نادي الفيصلي الأردني، ونادي سوون بلو وينغز في كوريا الجنوبية، ونادي العربي القطري، ونادي غوانغزهو ايفرغراند الصيني، وغيرهم.

 

أما بالنسبة لبطولة كأس آسيا المقامة حاليًا فمن المنتخبات التي عليها توقعات كبيرة في الفوز هي منتخب اليابان، يليه منتخب إيران التي لها تاريخ طويل في الفوز باللقب، ثم أستراليا وكوريا الجنوبية، وأخيرًا قطر وأوزبكستان والعراق الذين حصلوا على أصوات منخفضة في إحصائيات توقع الجمهور، مازلنا نشاهد المنافسة بين الفرق المختلفة وننتظر من سيفوز باللقب من بين الدول المشاركة، ومما يميز تلك اللعبة هو التغيرات السريعة التي من الممكن حدوثها أثناء المباريات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى